التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال كل من التمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بالإسكندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 32, Issue 4, August 2022, Page 193-233 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.260013 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني عادل سعد علي | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية- جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي إمكانية وجود علاقة ارتباطية بين كل من الجهد الانفعالي والتمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة، وكذلك تقصي الاسهام النسبي لكل من التمكين النفسي والصلابة المهنية في التنبؤ بالجهد الانفعالي، وذلك لدى عينة مكونة من (164) معلمًا ومعلمةً للتربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية بالإسكندرية، وذلك باستخدام الأدوات التالية: مقياس الجهد الانفعالي للمعلمين إعداد/Yang, et al (2019)، وترجمة/الباحثة، ومقياس التمكين النفسي لدى معلمي التربية الخاصة إعداد/الباحثة، ومقياس الصلابة المهنية للراشدين إعداد/ Moreno-Jimenez, et. al (2014)، وترجمة/ الباحثة، وقد تم التوصل للنتائج الأتية: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين كل من الجهد الانفعالي، التمكين النفسي، والصلابة المهنية، كما أمكن التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال كل من التمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بالإسكندرية. | ||||
Keywords | ||||
الجهد الانفعالي; التمكين النفسي; الصلابة المهنية; معلمي التربية الخاصة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 491 PDF Download: 615 |
||||