تطوير وحدة في منهج الرياضيات للصف الأول المتوسط في ضوء متطلبات مدخل (STEM) Developing a unit in the mathematics curriculum for the first intermediate grade in light of the requirements of the entrance (STEM) | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 14, Volume 89, Issue 1, January 2023, Page 392-428 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.141954.1251 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هاجر علي ضيف الله القحطاني; لبنى حسين راشد العجمي | ||||
کلية التربية - جامعة الملک خالد - أبها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطوير وحدة في منهج الرياضيات في ضوء متطلبات مدخل (STEM)، من خلال تحديد متطلبات مدخل (STEM) التي ينبغي توافر منهج الرياضيات للصف الأول المتوسط، والکشف عن درجة توافر متطلبات مدخل (STEM) في منهج الرياضيات للصف الأول المتوسط، ووضع تصور مقترح لتطوير وحدة دراسية في منهج الرياضيات للصف الأول المتوسط في ضوء متطلبات مدخل (STEM)، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاقتصار على فصل "الأعداد الصحيحة" من منهج الرياضيات للصف الأول المتوسط کعينة للبحث، وتم تطبيق بطاقة تحليل کأداة للبحث لجمع المعلومات تضمنت (31) متطلبًا موزعة على الأبعاد التالية: التکامل بين المفاهيم الرياضية ومجالات مدخل (STEM) تضمن (9) متطلبات، ربط العلوم بالمفاهيم الرياضية تضمن (7) متطلبات، ربط التقنية بالمفاهيم الرياضية تضمن (7) متطلبات، ربط الهندسة بالمفاهيم الرياضية تضمن (8) متطلبات، وتوصلت النتائج إلى عدة نتائج من أهمها: أن متطلبات مدخل (STEM)، غير متوافرة بشکل عام في وحدة "الأعداد الصحيحة" من منهج الرياضيات للصف الأول المتوسط، حيث أتت بمتوسط حسابي عام (1.00)، وجاء بالمرتبة الأولى متطلبات بعد التکامل بين المفاهيم الرياضية ومجالات مدخل (STEM) بمتوسط حسابي (2.36) بدرجة توفر متوسطة، وبالمرتبة الثانية متطلبات بعد ربط العلوم بالمفاهيم الرياضية بمتوسط حسابي (0.92.)، وبالمرتبة الثالثة متطلبات بعد ربط التقنية بالمفاهيم الرياضية بمتوسط حسابي (0.44)، وبالمرتبة الرابعة متطلبات بعد ربط الهندسة بالمفاهيم الرياضية بمتوسط حسابي (0.27) وجميعها غير متوفرة. ثم قدمت توصيات ومقترحات . | ||||
Keywords | ||||
مدخل STEM; منهج الرياضيات; الصف الأول المتوسط | ||||
Statistics Article View: 329 PDF Download: 287 |
||||