المؤشرات الاقتصادية للتعليم الإلکتروني عن بُعد في ظل المتغيرات الدولية المستجدة Economic Indicators of Distance E-learning considering The Emerging International Changes | ||||
المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية) | ||||
Article 6, Volume 50, Issue 3, July 2023, Page 177-208 PDF (780.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsc.2022.141034.1152 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد الکردي | ||||
قسم الاقتصاد - کلية التجارة بنين -جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى رصد المؤشرات الاقتصادية للتعليم الإلکتروني عن بعد في ظل المستجدات العالمية، المتمثلة في استخدام معظم دول العالم للتعليم الإلکتروني ووسائله المتنوعة في العملية التعليمية، أو تداعيات جائحة کورونا (COVID-19)، التي ترتب عليها وقف الدراسة داخل جميع المؤسسات التعليمية، واستخدام التعليم الإلکتروني کبديل لاستمرار الدراسة من المنازل. وتبرز أهمية هذه الدراسة في کونها وضعت مفهوما لاقتصاديات التعليم الإلکتروني عن بعد، حتى يتم من خلاله دراسة المؤشرات الاقتصادية لهذا النوع من تکنولوجيا التعليم. ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ التي تؤکد على مدى کفاءة وفعالية التعليم الإلکتروني عن بعد في إنتاج رأسمال بشري، يتمثل في عمالة قادرة على مواکبة التطورات التکنولوجية المتلاحقة. کما تم التأکيد على أن التعليم الإلکتروني عن بعد يستطيع خفض تکاليف العملية التعليمية والحصول على عوائد للمتعلمين، والمؤسسات التعليمية، والشرکات العاملة في إنتاج موارد التعليم الإلکتروني. علاوة على أن التعليم الإلکتروني عن بعد يحقق الکفاية للنظام التعليمي، من حيث إنه يوفر بيئة جيدة وخصبة للاستثمار في البشر، وجعلهم قادرين على مواجهة الظروف العصيبة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلکتروني عن بعد; المؤشرات الاقتصادية; المتغيرات الدولية المستجدة; جائحة کورونا | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 82 |
||||