وحدة مقترحة في الفيزياء الطبية الحيوية قائمة على مدخل التكامل لتنمية مهارات التفكير البيني والاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 19, Volume 46, Issue 3, July 2022, Page 81-148 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.261302 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيرى مجدى نصحى مسيحة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير البيني والاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تقديم وحدة مقترحة في الفيزياء الطبية الحيوية قائمة على مدخل التكامل وقياس فاعليتها في تنمية هذه النواتج التعليمية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار لمهارات التفكير البيني ومقياس الاندماج الأكاديمي. وقد أُتبع المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة تم اختيار مجموعة البحث التي تكونت من (33) طالبة بالصف الثاني الثانوي ثم طُبقت أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث. تم تدريس وحدة "الفيزياء الاشعاعية وتطبيقاتها الطبية" عام 2021/ 2022 لمجموعة البحث ثم تم التطبيق البعدي لأدوات البحث. أثبتت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البيني ومقياس الاندماج الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات التفكير البيني والاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. ويوصى البحث بضرورة الاهتمام بتقديم وحدات في مجال الفيزياء الحيوية بمجالاتها المختلفة في المراحل الأخرى وذلك وفقاً لمدخل التكامل مع التأكيد على تنمية مهارات التفكير البيني لدى الطلاب في مراحل التعليم المختلفة بدءً من المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
مجالات الفيزياء الطبية الحيوية; مهارات التفكير البيني; الاندماج الأكاديمي; مدخل التكامل; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 1,261 |
||||