تأثير استخدام النموذج التوليدى على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهارى لدى ناشئى رياضة الكاراتيه | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 24, Issue 6, December 2020, Page 97-120 PDF (874.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjes.2020.261347 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عماد عيد عبيد; مصطفى رمضان على; محمد لبيب عبد العزيز; العيسوى معوض عيسوى | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام النموذج التوليدى على التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى ناشئى رياضة الكاراتيه . إستخدم الباحثين المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بإختيار (30) ناشئ من لاعبى الكوميتيه بمنطقة الدقهلية للكاراتيه ، الحاصلين على الحزام البنى (1) كحد أدنى حتى الحزام الأسود دان (1) كحد أقصى وتتراوح أعمارهم بين (14-16 سنه) بنادى التجديف بطلخا محافظة الدقهلية ، والمسجلين بالاتحاد المصرى للكاراتيه منهم (10) لاعبين أجريت عليهم الدراسه الاستطلاعية ، (20) لاعباً أجريت عليهم الدراسه الأساسية ، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه وقوامها (10) لاعبين لكل مجموعة وذلك طبقاً للخصائص المبينه بجدول (7) حيث يوضح توصيف عينة البحث . وكانت من أهم النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام النموذج التوليدي على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية ، ولقد أوصى الباحث بعدة نقاط من أهمها ضرورة الإستعانة بالنموذج التوليدي في تعليم الأداءات الهجومية المركبة لدى ناشئي الكوميتيه في رياضة الكاراتيه ، أهمية الإستعانة بالنموذج التوليدی في تعليم الأداءات الهجومية المركبة لدى ناشئي الكويتية في رياضة الكاراتية ، وضرورة إدخال النموذج التوليدي في المقررات في كتب المناهج وطرق التدريس لطلبة وطالبات كليات التربية الرياضية في مختلف الجامعات . | ||||
Keywords | ||||
استخدام النموذج التوليدى; التحصيل المعرفى; ناشئى رياضة الكاراتيه | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 59 |
||||