استخدام استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 1, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 1-60 PDF (1.03 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.261578 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال أحمد رجب أحمد | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف على أثر استخدام استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وللوصول لهدف البحث والإجابة عن أسئلته والتحقق من صحة فروضه. تم اتباع إجراءات البحث التي تتفق مع المنهج التجريبي القائم علي التصميم شبه التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين. وتمثلت أدوات القياس في اختبار التفكير عالي الرتبة ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، أما مواد البحث فتضمنت دليل للمعلم وأوراق عمل للتلميذ صيغا وفقًا لاستراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات، وجميع المواد والأدوات من إعداد الباحثة. وكانت مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشعب الإعدادية بنين بإدارة بني سويف التعليمية للعام الدراسي (2019/ 2020م)، وقوامها (70) تلميذًا، تم تقسيمها لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (35) تلميذًا. وأظهرت نتائج البحث أن استخدام استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات في تدريس الرياضيات ذات أثر دال في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدي تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة المعتادة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات; التفكير عالي الرتبة; التعلم المنظم ذاتيًا; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 456 PDF Download: 252 |
||||