بناء مقياس للتنمر الالكتروني وفق نموذج أندريش لدى طلبة جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 10, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 510-536 PDF (952.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.261587 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبدالله عايد البلوي | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي- قياس وتقويم جامعة طيبة – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس للتنمر الالكتروني وفق نموذج أندريش المنبثق عن نموذج راش لدى طلبة جامعة طيبة بالعلا في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحديد الأبعاد الرئيسة للمقياس والمتمثلة بأربعة أبعاد، وهي: (لاستهزاء والسخرية، الإهانة والتهديد، الاقصاء، التحرش)، وصياغة (39) فقرة موزعة على هذه الأبعاد. وقد تم تطبيق الأداة على عينة مؤلفة من (650) طالبًا وطالبة من طلبة جامعة طيبة بالعلا. وبعد جمع استجابات أفراد العينة وتحليلها وفق نموذج أندريش تم الابقاء على (30) فقرة من فقرات المقياس، موزعة على الأبعاد الاربعة السالفة الذكر والتي شكلت المقياس بصورته النهائية. وتمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة، حيث بلغت قيمة معامل الثبات للمقياس 0.97، كما تمتع المقياس بدلالات جيدة للصدق والثبات. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: اجراء المزيد من الدراسات على المقياس بصورته الأولية (39) للتحقق من خصائصه السيكومترية وذلك بتطبيقه على مجتمعات أخرى، واستخدام المقياس الحالي بصورته النهائية (30)؛ وذلك بغرض الكشف عن مستوى التنمر الإلكتروني لما يتمتع به من خصائص سيكومترية جيدة . | ||||
Keywords | ||||
التنمر الالكتروني; نظرية الاستجابة للفقرة; نموذج راش | ||||
Statistics Article View: 645 PDF Download: 293 |
||||