أثر استخدام التعلم السريع في تدريس الجغرافيا على تنمية مستويات التحصيل العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 126, Issue 2, October 2020, Page 183-240 PDF (1013.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.261597 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. محمد فرج مصطفى السيد | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: استهدف البحثُ التعرف على أثر استخدام التعلم السريع في تدريس الجغرافيا على تنمية مستويات التحصيل العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وتكوَّنت عينة البحث من (60 طالبًا)، من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، (30) طالبا للمجموعة التجريبية،(30) للمجموعة الضابطة بمعهد سالم مشهور بمحافظة الشرقية، وتمثَّلت آداتي البحث في اختبار تحصيل المستويات العليا، ومقياس للاتجاه نحو مادة الجغرافيا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة البحث في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المستويات العليا للتحصيل ومقياس الاتجاه نحو المادة لصالح المجموعة التجريبية، ممّا يؤكِّد وجود أثر للتعلم السريع في تدريس الجغرافيا على تنمية المستويات العليا للتحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، كما أسفرت نتائجُ البحث عن وجود علاقة ارتباطية بين تحصيل المستويات العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وأوصى الباحثُ بضرورة الاهتمام بإستخدام التعلم السريع في تدريس الجغرافيا بالمراحل التعليمية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحيَّة: التعلم السريع; مستويات التحصيل العليا - الاتجاه نحو المادة | ||||
Statistics Article View: 471 PDF Download: 203 |
||||