منظومة التعليم المنزلي في مصر في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 34-62 PDF (895.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.261600 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد على أحمد السمان1; مصطفي محمد رجب2; عبد المنعم محمد محمد3; نجلاء عبد التواب عيسى4 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2التربية جامعة سوهاج أستاذ أصول التربية - كلية | ||||
3أستاذ أصول التربية- كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
4أستاذ أصول التربية المساعد سويف كلية التربية جامعة بني | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد منظومة للتعليم المنزلي التي يمكن تطبيقها بمصر في ضوء خبرات بعض الدول، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، حيث تناولت الدراسة ثلاثة محاور المحور الأول: الإطار المفاهيمي للتعليم المنزلي، المحور الثاني: نماذج لخبرات بعض الدول التي طبقت التعليم المنزلي كالولايات المتحدة الأمريكية, والمملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة في محورها الثالث: لمكونات منظومة التعليم المنزلي في ضوء خبرات بعض الدول وهي خليط من ثلاث عناصر؛ مدخلات منظومة التعليم المنزلي والتي تتمثل في سبع عناصر هي (فلسفة وتشريعات التعليم المنزلي، أهدافه، إجراءات التسجيل فيه، المعلم ، المتعلم ، المقررات، الموارد المادية)، وعمليات منظومة التعليم المنزلي وتتمثل في منظومة التدريس، وعمليات التقييم، ثم تنتهي مخرجات منظومة التعليم المنزلي وهي المنتج البشري المتمثل في طلاب التعليم الأساسي. | ||||
Keywords | ||||
منظومة التعليم- التعليم المنزلي; خبرات بعض الدول | ||||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 225 |
||||