الفروق بين الأطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم في المهارات قبل الأكاديمية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 16, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 410-430 PDF (774.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.261620 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ميرفت محمد حسن جنيدي1; محمد حسين سعيد2; مروة مختار بغدادي3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الفروق بين الأطفال العاديين والأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مستوي المهارات قبل الأكاديمية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف البحث. واشتملت عينة الدراسة علي (٣٣) طفل وطفلة بالمستوي الثاني بالروضة، وتم تقسيم الأطفال إلي مجموعتين مجموعة المعرضين لخطر صعوبات التعلم وعددها (١٣)، ومجموعة الأطفال العاديين وعددها (٢٠) بمتوسط عمري (٥٫١٦) سنوات وانحراف معياري (١٫٣٩)، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية عليهم: مقياس رسم الرجل إعداد "Good Enough” (١٩٦٣)”وتعريب (فاطمة حنفي، ١٩٨٣)، واختبار المسح النيورولوجي السريع: تعريب "عبد الوهاب محمد كامل"(٢٠٠١) وبطارية تقييم القصور في المهارات قبل الأكاديمية إعداد "عادل عبد الله"(٢٠٠٥). وتم استخدام اختبار مان-ويتني لدلالة الفروق بين الرتب غير المرتبطة، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم في المهارات قبل الأكاديمية لصالح الأطفال العاديين. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال العاديون; الأطفال المعرضون لخطر صعوبات التعلم; المهارات قبل الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 1,256 PDF Download: 748 |
||||