المشاركة المجتمعية لتفعيل مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 15, Issue 15, December 2021, Page 214-258 PDF (817.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.262174 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم عمر محمد ذکى1; على ذکى ثابت2; رشا عويس حسين أمين3 | ||||
1قسم لاإدارة التربوية - کلية التربية - جامعةالفيوم | ||||
2أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعدکلية التربية .جامعة المنيا | ||||
3کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
الملخص يتطلب تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا تحقيق المشاركة المجتمعية . فالإدارة المتمركزة حول المدرسة هو المخل الذى تستطيع من خلالة تلك المدارس أن تحقق الأداء المتميز عن طريق إستثمار قدراتها الداخلية التى تتمثل فى العناصر المادية والبشرية والتكنولوجية وتحسينها بشكل مستمر فى ظل رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية وتعتبر المشاركة المجتمعية من أهم شروط تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة فالهدف الأساسي من تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة ليس إحلال سلطة متحكمة محلية محل سلطة متحكمة مركزية بل نقل السلطة إلى المستوى المحلى بحيث يصدر القرار من المواطنين ممثلين في مجالسهم المنتخبة ومؤسساتهم المهنية والنوعية ومنظمات المجتمع المدني وبذلك تصبح مشاركة هذه الفئات شرطاً أساسياً لتحقيق أهداف مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة . ومن ثم هدف البحث إلى تبصير مديري مدارس التعليم الأساسي بأهم المتطلبات المتوقع منهم تطبيقها لتحقيق المشاركة المجتمعية الفاعلة على ضوء مدخل المتمركز حول المدرسة مما يسهم في الإرتقاء بالدور المنوط بالمدرسة باعتبارها مركزاً للإشعاع الحضاري والثقافي في المنطقة , وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج اهمها إخفاق معظم جهود ومبادرات التحسين المدرسى فى مدارس التعليم الأساسي – سواء المبذولة من داخل المدرسة أو من خارجها ومن ثم أوصت الدراسة بضرورة العمل على تحقيق المشاركة المجتمعية الفعالة بمدارس التعليم الأساسي من خلال تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة وآليات القضاء على معوقات تطبيقها | ||||
Keywords | ||||
المشاركة المجتمعية; الإدارة المتمركزة حول المدرسة; الإدارة المدرسية; التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 285 |
||||