البنية العاملية للاحتراق الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 15, Issue 15, December 2021, Page 1214-1249 PDF (677.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.262613 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانا نور أحمد محمد الرمادى 1; مديحه العزبي; محمود عبد الحليم منسى2; أسماء حمزة محمد عبد العزيز3 | ||||
1کلية التربية -جامعة الفيوم -الفيوم | ||||
2کلية التربية - جامعة الأسکندرية | ||||
3کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المكونات العاملية للاحتراق الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وذلك بإجراء كل من التحليل العاملى الاستكشافى والتوكيدى على بيانات مقياس الاحتراق الأكاديمي (إعداد الباحثة) على عينة مكونة من (405) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، وكشفت نتائج التحليل العاملى الاستكشافى عن وجود مكونين ، المكون الأول هو الإجهاد الانفعالي والمعرفي والجسدي ، والمكون الثاني هو عدم المشاركة ، وتم تأكيد هذه العوامل ومطابقة النموذج لنتائج التحليل العاملى الاستكشافى باستخدام التحليل العاملى التوكيدى للبيانات، مما يدعم أن الاحتراق الأكاديمي فى بنيته لا يقتصر على عامل واحد وإنما هى بنية متعددة العوامل. الكلمات المفتاحية: البنية العاملية -الاحتراق الأكاديمي. The Factorial Structure of Academic Burnout among Secondary School Students Abstract The current study aimed to investigate the components of academic burnout. The questionaire was administered to a sample of (405) secondary school students. Exploratory and confirmatory factor analysis showed the loadings of the questionaire items on two factors, which were identified as the(Emotional ,Cognitive and Physical Exhaustion) and (Disengagement). Results supported the view that academic burnout is a multidimensional factors. Key words: Factorial Structure-Academic Burnout. | ||||
Keywords | ||||
البنية العاملية; الاحتراق الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 245 |
||||