دور القياس والتقويم في تحسين جودة التعليم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 1 - Serial Number 144, October 2022, Page 139-160 PDF (414.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.262906 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. حازم يحيى رزق ناجي1; أ. حليمة علي صالح الحدأ2 | ||||
1أستاذ مساعد قياس وتقويم - رئيس وحدة القياس والتقويم – مدير الشؤون الأكاديمية - جامعة اليمن والخليج للعلوم والتكنولوجيا – اليمن | ||||
2مدرس مساعد في قسم العلوم النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة إب باليمن. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يعد القياس والتقويم محور جودة العملية التعليمية والركن الأساس في تحسين جودة التعليم، فمصطلح الجودة أتى من جاد فهو جيد، وجيد أحد مستويات الحكم؛ حيث أن جودة التعليم تعني قرار أو نص للحكم على مستوى التعليم والعملية التعليمية بشكل عام (بتميزها، دقتها، تحسنها، وشمولها)ـ فجودة التعليم تتضمن كل مكونات العملية التعليمية من أهداف, خطط, برامج, متعلمين, كوادر إدارية وتعليمية ,مناهج ,أساليب, وسائل, طرائق تعليم, مباني...إلخ. والتعرف على جودة كل ذلك وفق معايير الجودة, ويعتمد على أدوات ومقاييس يتم بناؤها وإعدادها من أجل هذا الغرض حيث تكون شاملة لكل تفاصيل التعليم التي تبين وتظهر جودته. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تناول وإبراز كلاً من: دور القياس والتقويم في تحسين جودة التعليم, وكذلك التقويم وضمان الجودة في التعليم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القياس; التقويم; جودة التعليم. ضمان جودة التعليم | ||||
Statistics Article View: 942 PDF Download: 508 |
||||