نحو بناء مقياس للمشاركة المعرفية لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 16, Issue 10, December 2022, Page 533-564 PDF (576.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.263059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسراء عزت سيد محمود السيد1; ايمان صلاح الدين2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس تکنولوجيا التعليم کليةالتربية جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل الدراسات العليا والبحوث بكلية التربية جامعة حلوان (سابقا) | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي الى بناء مقياس مقنن للمشاركة المعرفية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتم التأكد من صدق الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معامل الارتباط حيث تراوحت بين (0.47 ، 0.74) وهي قيمة دالة عند المستوى (0.01) وبالتالي فهي معاملات مرتفعة، وتم التحقق من ثبات المقياس عن طريق حساب معادلة (ألفا – كرونباخ) التي بلغت (0.84) وهي درجة عالية من الثبات، واوضحت النتائج بناء مقياس المشاركة المعرفية والذي تكون من (7) مهارات رئيسية و(37) مهارة فرعية حيث اشتملت مهارة إدارة الملفات الرقمية علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارة البحث عن المعلومات علي (5) مهارة فرعية، اشتملت مهارة التواصل الاجتماعي علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارة الامن الرقمي علي (4) مهارات فرعية، واشتملت مهارة استخدام التطبيقات الإلكترونية علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارت النشر الإلكتروني علي (7) مهارات فرعية، واشتملت مهارة الاخلاق الرقمية علي (6) مهارة فرعية، ويوصي البحث بالاستفادة من المقياس في العملية التعليمية بمختلف مراحلها، وتبني المؤسسات التعليمية لهذا المقياس المقنن. | ||||
Keywords | ||||
مقياس; المشاركة المعرفية; طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 129 |
||||