تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية الاداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الاطفال الريفيين ذوى صعوبات التعلم | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 18, Issue 1, June 2022, Page 346-372 PDF (2.45 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2022.136146.1291 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة سيد يوسف 1; فاطمة سيد يوسف2 | ||||
1کلية الخدمة الاجتماعية،خدمة فرد | ||||
2کلية الخدمة الاجتماعية ،خدمة الفرد ،أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تمثل دراسة صعوبات التعلم موضوعا هاما في الخدمة الاجتماعية،کما يجب أن يکون تنمية الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي عملية مستمرة في إطار المتغيرات المختلفة ، و تکاد تکون تحديد الاحتياجات التدريبية من أهم خطوات العملية التدريبية وکلما تمت هذه الخطوة بدقة کلما ساعد ذلک على تحقيق أهداف البرامج التدريبية، وحيث يتوقف نجاح أي برنامج تدريبي على الدقة في تحديد الاحتياجات التدريبية ومن هذا المنطلق سوف تهتم هذه الدراسة بتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية الاداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الاطفال الريفيين ذوى صعوبات التعلم مما تساعد على تزويد الاخصائيين الاجتماعيين بالمعارف والخبرات والمهارات حتى تتمکن من تقديم برنامج وخدمات للأخصائيين الاجتماعيين. فقد تناول البحث أهمية الدراسة وأهداف الدراسة وأهم المفاهيم وهي :- 1- مفهوم الاحتياجات التدريبية. 2- مفهوم صعوبات التعلم. 3-مفهوم الأداء المهني. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج التي تجيب علي تساؤلات الدراسة،حيث أن التساؤل الرئيسي للدراسة هو:"ما الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال الريفيين ذوي صعوبات التعلم؟". | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; الاحتياجات التدريبية; الأداء المهني | ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 172 |
||||