تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص باستخدام المدخل القصصي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 5, Volume 118, Issue 3, April 2022, Page 915-948 PDF (518.86 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2022.263507 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمود محمد مصطفي هاني* | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلي :تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وذلك من خلال المدخل القصصي ، وقياس فاعليته . ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة مايأتي : 1- بناء قائمة بمهارات الاستماع التحليلي للنص التي ينبغي تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي 2- اختبار مهارات الاستماع التحليل لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . 3- كتاب التلميذ لاستخدام المدخل القصصي في تنمية مهارات الاستماع التحليلي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 4- دليل المعلم لاستخدام المدخل القصصي في تنمية مهارات الاستماع التحليلي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 5- اختيار عينة البحث عشوائًيا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وتقسيمها إلي مجموعتين ، إحداهما تجريبية ، والأخري ضابطة . 6- تطبيق اختبار مهارات الاستماع التحليلي علي المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا ، ثم تدريس المدخل القصصي للمجموعة التجريبية ، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، ثم تطبيق اختبار مهارات الاستماع التحليلي علي تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي ، وتم التوصل إلي النتائج الآتية : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماع التحليلي للنص لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين؛ القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع التحليلي للنص لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي. 3- يحقق استخدام المدخل القصصي فاعلية مقبولة في تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص باستخدام المدخل القصصي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 2,269 |
||||