التنافر المعرفي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 10, Issue 4, October 2018, Page 411-482 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2018.263557 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة التنافر المعرفي بالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال، والتعرف على مستوى كل من التنافر المعرفي والرضا الوظيفي، والكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة وفقًا للمؤهل الدراسي ومستوى الخبرة، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (142) معلمة، تراوحت أعمارهن الزمنية بين (22-42) عامًا، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، تم تطبيق أداتي الدراسة: مقياس التنافر المعرفي ومقياس الرضا الوظيفي (إعداد الباحثة)، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، وبحساب معاملات الارتباط لبيرسون، وتحليل التباين الأحادي، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:1- توجد علاقة دالة إحصائيًا بين درجات المعلمات على مقياس التنافر المعرفي ودرجاتهن في الرضا الوظيفي، 2- مستوى التنافر المعرفي لدى المعلمات أقل من المتوسط، 3- تتمتع معلمات رياض الأطفال بمستوى أعلى من المتوسط في الرضا الوظيفي، 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات في التنافر المعرفي تُعزي للمؤهل الدراسي، 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات في التنافر المعرفي تُعزي لمستوى الخبرة، 6- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المعلمات في الرضا الوظيفي تُعزي للمؤهل الدراسي، 7- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المعلمات في الرضا الوظيفي تُعزي لمستوى الخبرة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التنافر المعرفي; الرضا الوظيفي; معلمات رياض الأطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 39 |
||||