استخدام مُدخل القضايا الجدلية في تدريس الفلسفة ؛ لتنمية مهارات الحوار وبقاء أثر التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 15, Issue 16, December 2021, Page 431-488 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.263599 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد عبد العظيم سيد1; آمال جمعة2; عبدالله ابراهيم يوسف3 | ||||
1کلية التربية - جامعه الفيوم | ||||
2استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو | ||||
3قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث هدف البحث الحالي إلى: قياس فاعلية استخدام مُدخل القضايا الجدلية في تدريس الفلسفة ، على تنمية مهارات الحوار لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية ، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، حيث استخدم المنهج الوصفي في الإطار النظري للبحث وبناء الأدوات ، واستخدم المنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربه البحث ، ومن أبرز نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحوار لصالح المجموعة التجريبية ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي المؤجل للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ، كما توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحوار لصالح التطبيق البعدي ، وأيضا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي ، وأخيرا كانت هناك علاقة ارتباطيه ذات دلاله إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الحوار واختبار التحصيل الدراسي في التطبيق البعدي . الكلمات المفتاحية : القضايا الجدلية ، مهارات الحوار، وبقاء أثر التعلم Abstract The current research aimed to measure the effectiveness of using the approach of controversial issues in teaching philosophy on developing dialogue skills among high school maintaining the impact of learning among high school students the current research used the descriptive approach and the experimental approach where the descriptive approach is used in the theoretical framework of research and building tools The experimental method is used in the piratical enforcement of the research experiment one of the most prominent results of the research is that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the following enforcement to test dialogue skills in favor of the experimental group there are also statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the postponed following enforcement of the achievement test in favor of the experimental group ,There are also statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre and following enforcement to test the dialogue skills in favor of the following enforcement there are also statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the following and following enforcement of the postponed academic achievement test in favor of the following enforcement finally there was a correlation relationship of statistical significance between the scores of the experimental group in the dialogue skills test and the academic achievement test in the following enforcement. | ||||
Keywords | ||||
القضايا الجدلية; مهارات الحوار; وبقاء أثر التعلم | ||||
Statistics Article View: 252 PDF Download: 669 |
||||