واقع استخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التخفيف من حدة اضطرابات التوحد لدى الأطفال التوحديين بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد - 19 من وجهة نظر الأمهات | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 32, Issue 4, August 2022, Page 271-295 PDF (720.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.263824 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سيف بن ناصر المعمري1; سلمى العلوي2; فوزية السعيدي3 | ||||
1أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية- جامعة السلطان قابوس . | ||||
2حاصلة على درجة الدكتوراة تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - موظفة وزارة الشؤون الاجتماعية . | ||||
3طالبة دكتوراة تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية- جامعة السلطان قابوس. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للكشف عن واقع استخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التخفيف من حدة اضطرابات التوحد لدى الأطفال التوحديين خلال جائحة كوفيد - 19من وجهة نظر الأمهات، استخدمت الدراسة المنهج النوعي، وجمعت المعلومات من خلال المقابلات شبه المقننة مع (20) أم من مختلف محافظات السلطنة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك نقص في المعرفة بمدخل التعلم في الطبيعة لدى أولياء الأمور، وكانت الشواطئ والحدائق العامة الأماكن الأكثر ارتيادا من قبل أولياء أمور أطفال التوحد وأسرهم بنسبة (95%)، كما كشفت النتائج أن ممارسات أولياء الأمور لمدخل التعلم في الطبيعة مع أطفالهم التوحديين إيجابية ومتنوعة، وفي الختام أوصت الدراسة بتدريب أولياء أمور الأطفال المصابين بالتوحد على آلية توظيف مدخل التعلم في الطبيعة مع أطفالهم. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التعلم في الطبيعة; اضطرابات التوحد; كوفيد-19 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 127 |
||||