فعالية الجمع بين العلاج الفردي والأسري ومشارکة المعلمين في خفض حدة الصمت الاختياري | ||||
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية | ||||
Article 7, Volume 19, Issue 19, 2017, Page 387-432 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsh.2017.26394 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدي امين عبد العزيز احمد | ||||
مرکز معوقات الطفولة جامعة الازهر | ||||
Abstract | ||||
يعد الصمت الاختياري من اضطرابات الطفولة النادرة التي تتميز بالفشل المستمر في الحديث في مواقف اجتماعية معنية (علي سبيل المثال :المدرسة ،المواقف الاجتماعية ) علي الرغم من الحديث بشکل طبيعي في مواقف اخري علي سبيل المثال المنزل ،وبداية الصمت الاختياري عادة بين ثلاث وخمس سنوات حيث تکون بدايات دخول الطفل المدرسة ومع ذلک غالبا لا يحول الطفل العلاج الا بين (6-11 سنة) عندما يدخل المرحلة الابتدائية ،والاکتشاف والتدخل المبکر يکون فعال في علاج الصمت الاختياري ويمنع ظهور المشکلات اللاحقة التي تظهر علي المدي البعيد مثل المشکلا ت الاجتماعية ومشکلات التعلم . وتکمن اهمية هذه الدراسة في اهمية الجانب الذي يتصدي لدراستها ،اذ يحاول ان يصلت الضوء علي حالة الصمت الاختياري وبحث مدي فاعلية احد المداخل العلاجية وتکمن اهداف الدراسة في : الدراسة الاکلينيکة لحالة طفله تعاني من الصمت الاختياري علي مدي تسعة اشهر ، واثبات فاعلية العلاج المعتدد المحاور ( المتمرکز علي الطفل والاسرة والمدرسة ) في علاج حالة الصمت الاختياري مع تحفيز اجراء المزيد من البحوث لتطوير فاعللية الجمع بين العلاج الفردي والعلاج الاسري في التخفيف من حدة القلق والتطور عند الاطفال المصابين بالصمت الاختياري. | ||||
Keywords | ||||
الصمت الاختياري; حدة الصمت; التدخلات السلوکية; الفوبيا الاجتماعية; التدخلات النفسية | ||||
Statistics Article View: 286 PDF Download: 929 |
||||