التحول الرقمي ودوره في مواجهة الهدر التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 83.02, October 2022 PDF (1.6 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.263940 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامية عبده البسيوني البسيوني1; علي صالح جوهر2; إيمان توفيق صيام3 | ||||
1موجه صفوف أولي | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية جامعة دمياط- عميد كلية التربية النوعية سابقاً | ||||
3أستاذ أصول التربية - كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بحث إمكانية تفعيل التحول الرقمي لمواجهة الهدر التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ، و قد اعتمد على المنهج الوصفى في عرض الظاهرة و تفسيرها من خلال تطبيق استبانة على (271) من مديري و وكيلي و معلمى التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، و توصلت الدراسة إلى وجود بعض المعوقات التى تحول دون تفعيل التحول الرقمي في مدارس التعليم الأساسي كقلة توفر أنظمة رقمية متكاملة تعمل معًا دون أي تعارض ، و ضعف الاستفادة من التقنيات الحديثة والتكنولوجيا وأساليب واستراتيجيات التعليم الحديثة ، و قلة امتلاك المعلم للمهارات التقنية والتدريب الكافي على استخدام التكنولوجيا ، و أوصت بضرورة التغلب على مشكلات الهدر التعليمى في ظل التحول الرقمي بتحويل البيئة المدرسية إلى بيئة رقمية ، من خلال دعم تطوير قدرات المعلمين العلمية والتربوية والتقنية وتطوير الأنظمة واللوائح كي تساهم في تحسين البيئة المدرسية ، و تجويد طرق التدريس واستراتيجيات التعلم | ||||
Keywords | ||||
الهدر التعليمي; التحول الرقمي | ||||
Statistics Article View: 317 PDF Download: 1,892 |
||||