برنامج قائم على الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات التواصل اللغوي لدي أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Article 7, Volume 14, Issue 42, July 2022, Page 123-132 PDF (348.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2022.264418 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رويدا يوسف عبد الله عمر | ||||
كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للتعرف علي فعالية برنامج قائم علي الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات التواصل اللغوي لدي أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين، وتكونت عينة البحث من (7) أطفال من روضات أطفال مركز بلاط محافظة الوادي الجديد، وجميعهم يعانون من اضطرابات في التواصل اللغوي بناء على التشخيص، وتمثلت أدوات البحث في مقياس التواصل الشامل (آمال باظه،2013)، وقائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين(سهير كامل أحمد،و بطرس حافظ بطرس،2013)، ودليل الكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة (فاروق الروسان،و محمد وليد البطش،ويوسف قطامي2010)، والبرنامج القائم علي الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات التواصل لدي أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (إعداد الباحثة)،واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين(المجموعة التجريبية والضابطة)، وتوصلت نتائج البحث إلي: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في مقياس التواصل اللغــوي لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى التأثير الايجابي للبرنامج القائم على الألعاب اللغوية على أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين عينة البحث (التي درست بالبرنامج). | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإرشادي; الألعاب اللغوية; اضطرابات التواصل اللغوي; أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 347 |
||||