اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو استخدام الواقِعَيْن الافتراضي والمُعزَّز في تدريس المادة ومعوقات تطبيقهما من وجهة نظرهم | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 2, Volume 25, Issue 4, October 2022, Page 1-34 PDF (638.05 K) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2022.264507 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمودة أحمد حسن | ||||
جامعة الأزهر كلية التربية بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث قياس اتجاهات معلمي مادة الأحياء نحو استخدام الواقعين الافتراضي والمعزز في التدريس، وكشف أثر المتغيرات(المؤهل العلمي- عدد سنوات الخبرة- الدورات التدريبية في الواقعين الافتراضي والمعزز) على اتجاهات المعلمين، وتحديد معوقات استخدام الواقعين الافتراضي والمعزز في تدريس الأحياء من وجهة نظرهم، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (35) معلمًا لمادة الأحياء في مدينة جازان بالسعودية، وتم إعداد استبانة لقياس اتجاهات المعلمين، وتحديد المعوقات التي تحول دون استخدام الواقعين الافتراضي والمعزز في تدريس مادة الأحياء، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن اتجاهات معلمي مادة الأحياء نحو استخدام الواقعين الافتراضي والمعزز في تدريس المادة جاءت إيجابية وبدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى للمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة ، والدورات التدريبية، وأن درجة معوقات استخدام الواقعين الافتراضي والمعزز في تدريس مادة الأحياء من وجهة نظر معلميها جاءت مرتفعة، وأهم تلك المعوقات" ضعف البنية التحتية للمدارس الثانوية، وتكدس الفصول بالطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الاحياء; - الواقع الافتراضي - الواقع المعزز | ||||
References | ||||
أحمد، حنان مصطفى. (2019). أثر استخدام المعمل الحقیقي والمعمل الافتراضي في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم، والتفكير الإيجابي والمهارات العملية العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج67 ، 45- 121.
الباز، إيمان علاء الدين عبد الرحمن.(2015). تدريس العلوم للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض، مكتبة الرشد.
الثبيتي، عبدالله بن ساعد بن عبدالله.(2016). تصورات معلمي العلوم للمرحلة الثانوية حول فاعلية توظيف المختبر الافتراضي في تدريس العلوم في محافظة القريات. رسالة ماجستير. جامعة اليرموك، اربد.
الحزر، شروق علي محمد.(2014). تصميم التجارب الافتراضي العلمية وفق نموذج كولب وأثره على التحصيل والاتجاه نحو العلوم لدي تلاميذ الصف الخامس بالكويت. رسالة ماجستير. جامعة الخليج العربي، المنامة.
حسانين، السيد إبراهيم محمد، وآخرون.(2019). برنامج قائم على المعمل الافتراضي لتنمية الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 11 (20 ), 489 - 502.
حسن، هيثم عاطف.(2018). تكنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي.
الحسيني، مها بنت عبد المنعم محمد.(2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزَّز في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية.(بحث متطلب مقدم لنيل درجة الماجستير في جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية).
الحصري، أحمد كامل.( 2002 ). أنماط الواقع الافتراضي وخصائصه وآراء الطلاب المعلمين في بعض برامجه المتاحة عبر الإنترنت. تكنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث، المجلد (12)، الكتاب الأول.
خميس، محمد عطية.(2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط. تكنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،25 (2) ،1 – 3.
الدريويش، أحمد بن عبد الله، عبد العليم، رجاء علي .(2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي. القاهرة: دار الفكر العربي.
الريامية، مثلى بنت علي بن سالم.(2018). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الفراغي واكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير. جامعة السلطان قابوس، مسقط.
زيتون، عايش.(2005). أساليب تدريس العلوم، ط5، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
السبوع، ماجدة خلف خليل.(2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمازج بتوظيف الواقع المعزز في تنمية الكفاءة الذاتية الإلكترونية المدركة والمعرفة البيداغوجية لدي معلمي العلوم في محافظة الكرك. رسالة دكتوراه. جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
سلامة، أحمد زكي محمد.(2019). فاعلية توظيف الواقع المعزز والخرائط الذهنية الالكترونية لتنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم الحياتية لدى طلاب الصف الحادي عشر بغزة. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية (غزة).
شاهين، محمد عبدالفتاح، ريان، عادل عطية.(2011).اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو استخدام تقنية الصفوف الافتراضية في التعلم وعلاقتها بفاعلية الذات الحاسوبية. مجلة اتحاد الجامعات العربية: اتحاد الجامعات العربية-الأمانة العامة (57)، 5 - 44.
شحاته، حسن، النجار، زينب.(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدرار المصرية اللبنانية.
صبري، ماهر، إسماعيل، توفيق.(2005). التنوير التكنولوجي وتحديث التعليم. الإسكندرية: مكتبة الرشد.
عادي، محمود ناصر محمود.(2016). أثر استخدام المختبر الافتراضي في التحصيل والدافعية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي نحو العلوم. رسالة ماجستير. الجامعة الهاشمية، الزرقاء.
العباسي، دانية عبدالعزيز، الغامدي، حنان عبدالله.(2019). أثر تقنية الواقع المعزز في تبسيط المفاهيم المجردة في مادة الكيمياء والوصول لمستوى الفهم العميق عند طالبات الصف الاول ثانوي. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني: جامعة القدس المفتوحة، 8 ( 14)، 62-74.
عبد الغفور، نضال.(2012). الأطر التربوية لتصميم التعلم الالكتروني، مجلة جامعة الأقصى(سلسلة العلوم الإنسانية)، 16(1)، 63- 86.
عطار، عبد الله إسحاق، كنسارة، إحسان محمد.(2015). الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.
عقل، مجدي سعيد. (2017). فاعلية توظيف التجارب الافتراضية في تنمية عمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي فى محافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة – شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 25, (4)، 102- 125.
علي، الوليد عبد القادر. (2016). فاعلية المعمل الافتراضي في تدريس مادة العلوم بالجامعات السودانية. رسالة دكتوراه. جامعة أم درمان الاسلامية، أم درمان.
عليان، غصون حسين محمد. (2017). مستوى وعي معلمي الدراسات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ببرامج تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في تعليم مادتهم وتعلمها. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 10(18)، 541- 571.
الفهد، تهاني بنت فهد. (2018). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مادة الفيزياء بمدينة الرياض. مجلة القراءة والمعرفة، (205)، 39 - 82.
الفيلكاوي، أحمد، العنزي، عبد العزيز. (2016). موسوعة تكنولوجيا التعليم. الكويت: مكتبة الهيئة العامة للتطبيق والتدريب.
مازن، حسام الدين محمد عبدالمطلب.(2019). التعلم الافتراضي كضرورة حتمية في عصر الرقمنة لمناهج العلوم المهندسة رقمياً بالمرحلة الإعدادية: رؤية مستقبلية لواقع قريب. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية ج68، 1- 16.
المالكي، عبد الملك بن مسفر بن حسن.(2009). فاعلية برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
ماهر، أحمد.(2014). السلوك التنظيمي. الدار الجامعية، الإسكندرية.
محمد، أحمد عمر أحمد. (2020). نموذج تدريسي مقترح في الأحياء يوظف الواقع المعزز في ضوء مبادئ نظرية ماير المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات التفكير البصري والميل نحو الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 44(3)، 273 - 374.
محمد، فارعة حسن، وآخرون.(2015). اتجاهات طلاب التعليم العام بالمملكة العربية السعودية نحو استخدام الواقع الافتراضي في التعليم . تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية (25 ): 243 - 271.
محمد، فاطمة علي صادق.(2019). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز(Reality Augmented) في تدريس العلوم على مستوى التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. أطروحة مقدمة لكلية الدراسات العليا لاستيفاء جزء من متطلبات درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس، جامعة الكويت.
زقوت، ياسمين جمال محمود.(2019). فاعلية برنامج قائم علي تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي في العلوم والحياة لدي طلبة الصف الخامس الأساسي بغزة، رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية (غزة).
المعداوي، محمد على ناجى.(2019). أثر اختلاف توظيف الواقع المعزز في التعلم القائم على الاكتشاف الموجة مقابل الحر على العبء المعرفي وتنمية الفضول العلمي في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،5(20), 1- 69.
اليوسفي، زينب حسن.(2015). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المدمج وأثرها في تدريس الأبجدية الإنجليزية لأطفال الرياض في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الكويت. | ||||
Statistics Article View: 580 PDF Download: 345 |
||||