أنشطة تعلم منظم ذاتياً (SRLA) قائمة على دورة الاستقصاء التعاونى (CIC) لتنمية كفاءات التعلم الأعمق (DLC) والاستمتاع بتعلم العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 3, Volume 25, Issue 4, October 2022, Page 35-81 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2022.264509 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رباب أحمد محمد أبو الوفا | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تصميم أنشطة تعلم منظم ذاتياً قائمة على دورة الاستقصاء التعاونى وبحث فاعليتها فى تنمية كفاءات التعلم الأعمق والاستمتاع بتعلم العلوم لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى. صُممت الأنشطة لوحدة دورية العناصر وخواصها وأعدت أدوات جمع البيانات، وهى: اختبار إتقان مفاهيم دورية العناصر وخواصها، ومقياس العقلية الأكاديمية، ومقياس الاستمتاع بتعلم العلوم. وقد اشتملت العينة على (121) طالبا وطالبة بالفصل الأول من العام الدراسى (2020/2021) وُزعت عشوائياً على مجموعتين: تجريبية وعددها (61)، وضابطة وعددها (60). طبقت أدوات جمع البيانات قبلياً، ثم تم التدريس بالأنشطة المقترحة للمجموعة التجريبية، ودرست المجموعة الضابطة بدون الأنشطة، ثم طُبقت أدوات جمع البيانات بعدياً، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة p<0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين فى كل من: إتقان مفاهيم دورية العناصر وخواصها، والعقلية الأكاديمية، والاستمتاع بتعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية. ووُجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة p<0.01 بين إتقان المفاهيم، والعقلية الأكاديمية، والاستمتاع بتعلم العلوم. | ||||
Keywords | ||||
أنشطة تعلم منظم ذاتياً; دورة الاستقصاء التعاونى; كفاءات التعلم الأعمق; الاستمتاع بتعلم العلوم; طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
الحسينان، إبراهيم عبد الله.(2017). التعلم المنظم ذاتياً: المفهوم والتصورات النظرية. الرياض: المجلة العربية، العدد 224. .Doi:2131371.394
سليمان، أسامة ربيع. (2007). التحليل الإحصائى باستخدام برنامج spss. القاهرة: الأنجلو المصرية.
عمر، عاصم محمد. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الأنفوجرافيك فى اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصرى والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى. مجلة التربية العلمية، 19 (4)، 207-268.
لجراح، عبد الناصر.(2010). العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، المجلد السادس، العدد 4، 333-348.
محمد، كريمة عبدالله محمود. (2019). استخدام أنشطة إثرائية قائمة على مدخل STEM لتنمية الخيال العلمى والاستمتاع بتعلم العلوم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 117 ج (1)، 38-84.
زيتون، كمال عبد الحميد.(2000). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب.
الوهر، محمود طاهر.(2016). الاستقصاء والتدريس الاستقصائى فى العلوم. الجامعة الهاشمية: الأردن.https://www.researchgate.net/publication/317017235 | ||||
Statistics Article View: 334 PDF Download: 295 |
||||