المنصات الإلكترونية لناشري الكتب الدراسية الإلكترونية التفاعلية: دراسة تقييمية | ||||
المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات | ||||
Article 8, Volume 1, Issue 4, October 2022, Page 77-132 PDF (4.46 MB) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/aijli.2022.165746.1021 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمد عبد الحكيم بسيونى | ||||
المكتبة - الجامعة البريطانية فى مصر | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى استعراض المنصات الالكترونية لبعض دور النشر الأجنبية التي تقدم الكتب الدراسية الإلكترونية التفاعلية الجامعية من خلال منصات رقمية تفاعلية وتحت مسميات مختلفة أطلقتها دور النشر لتطبيق هذه التكنولوجيا، مثال ذلك دار النشر McGraw-Hill تحت مسمى Connect، ودار النشر Pearson تحت مسمى MyLab & Mastering، ودار النشر Cengage تحت مسمى MindTap، إلى جانب التعرف على مجموعة الخصائص والمميزات التي توفرها كل منصة من هذه المنصات لكلا من عضو هيئة التدريس والطالب، بالإضافة إلى استعراض وشرح معايير تقييم المنصات التعليمية للكتب الدراسية الإلكترونية التفاعلية للناشرين من خلال أداة تسمى Rubric for eLearning Tool Evaluation وهي أداة من أدوات التقييم تم تصميمها لتقييم أدوات التعلم الإلكتروني والمنصات الرقمية بهدف توضيح جوانب القوة ونقاط الضعف، وللتعرف على قدرات هذه المنصات وتبيان الفروق فيما بينها من أجل دعم متخذي القرار في المكتبة في معرفة إمكانيات المنصات الإلكترونية التي توفر الكتب الدراسية الإلكترونية التفاعلية الجامعية وإفادة أقسام التزويد بالمكتبات الجامعية عند إقرار استخدام هذه المنصات. | ||||
Keywords | ||||
الكتاب الدراسي الإلكتروني التفاعلي; طرق الاقتناء أو التزويد; المكتبات الجامعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 505 PDF Download: 518 |
||||