وعى المسنين بمهارات تطوير الذات وعلاقته بالهناء الأسرى | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 19, Volume 2022, Issue 68, July 2022, Page 1037-1094 PDF (735.85 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.144259.1203 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سناء عبد الله النجار 1; نيبال فيصل عبد الحميد محمد2 | ||||
1کلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
وعى المسنين بمهارات تطوير الذات وعلاقته بالهناء الأسرى" المستخلص: هدف البحث إلى دراسة وعى المسنين بمهارات تطوير الذات بأبعادها الثلاثة (التحدي والمثابرة – الثقة بالذات – إدارة وقت الفراغ ) ، وانعکاسه على الهناء الأسري بمحاوره الأربعة ( التسامح – الرضا عن الحياة الأسرية – الاندماج الأسري - التفاؤل ).واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي . وتکونت عينة البحث الأساسية من (230) من المسنين، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وطُبقت عليهم أدوات البحث المکونة من استمارة البيانات العامة ، استبيان مهارات تطوير الذات ، استبيان الهناء الأسري . توصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها ما يلي: - توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01 ) بين مهارات تطوير الذات بأبعادها الثلاثة ، والهناء الأسرى بمحاوره الأربعة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المسنين والمسنات عينة البحث في مستوى الوعى بمهارات تطوير الذات ، والهناء الأسري لصالح الإناث فيما عدا محور الرضا عن الحياة الأسرية فکانت الفروق غير دالة للفئة العمرية من 60 لأقل من 65 سنة. - عدم وجود فروق في مستوى تطوير الذات وفقا للمستوى التعليمي وکذلک وفقا لمستوى الدخل الشهري ، أما بالنسبة للهناء الأسرى فکانت لصالح الفئات ذات المستوى التعليمي الأعلى فيما عدا محور الرضا عن الحياة الأسرية فکانت الفروق غير دالة ، وکانت الفروق غير داله وفقا لمستوى الدخل الشهري. - اختلاف نسبة مشارکة المتغير المستقل للدراسة ( مهارات تطوير الذات ) في تفسير نسبة التباين الخاصة بالمتغير التابع ( الهناء الأسري بمحاوره الأربعة) للمسنين. الکلمات المفتاحية : الوعى- المسنين- مهارات تطوير الذات ، الهناء الأسري . | ||||
Keywords | ||||
المسنين; مهارات تطوير الذات; الهناء الأسري | ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 250 |
||||