التفاعل بين مستوى تجهيز المعلومات (سطحي / عميق) ومستوى الفاعلية الذاتية (مرتفع / منخفض) في بيئة تعلم الكترونية قائمة على المحفزات الرقمية لتنمية مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 102, Issue 102, October 2022, Page 427-535 PDF (2.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.265435 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد ضاحي محمد توني | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين مستوى تجهيز المعلومات (سطحي ، عميق) وبين مستوى الفاعلية الذاتية (مرتفعة ، منخفضة) لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ، وذلك في بيئة الكترونية قائمة على المحفزات الرقمية في تنمية مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا لديهم ، تكونت عينة البحث من أربع مجموعات تم تصنيفها وفقا لمستوى تجهيز المعلومات (سطحي ، عميق) ومستوى الفاعلية الذاتية (مرتفعة ، منخفضة) ، حيث ضمت المجموعة الأولى المتعلمين (سطحي ، مرتفع) والثانية (سطحي ، منخفض) والثالثة (عميق ، مرتفع) والرابعة (عميق ، منخفض) ، أظهرت النتائج : وجود تأثير إيجابي للمحفزات الرقمية في إكساب مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا ، تفوق الطلاب ذوي المستوى العميق على الطلاب ذوي المستوى السطحي لتجهيز المعلومات في كلا من مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا ، تفوق الطلاب ذوي الفاعلية الذاتية المرتفعة على الطلاب ذوي الفاعلية الذاتية المنخفضة في كلا من مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا ، لا يوجد تأثير متبادل بين (مستوى تجهيز المعلومات) وبين (الفاعلية الذاتية) وذلك في التطبيق البعدي لكلا من بطاقة تقييم مهارات البرمجة ومهارات التفكير العليا لدى طلاب البحث ، يوصي البحث بلفت انظار القائمين بالتدريس إلى أهمية توظيف المحفزات الرقمية في العملية التعليمية ، وبضرورة استخدام الاساليب التدريسية التي تنمي مستوى تجهيز المعلومات والفاعلية الذاتية لدى المتعلمين | ||||
Keywords | ||||
المحفزات الرقمية / التلعيب; مستوى تجهيز المعلومات; الفاعلية الذاتية; البرمجة; مهارات التفكير العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 396 PDF Download: 664 |
||||