مستوى التفكير الإيجابي ومهارات ريادة الأعمال لدي معلمي العلوم قبل الخدمة في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 102, Issue 102, October 2022, Page 537-593 PDF (2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.265436 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسامة أحمد عطا1; محمد على شحات2 | ||||
1قسم علم النفس التربوي - كلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي - جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة أسوان - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الحالى التعرف على أهم مهارات التفكير الإيجابي وريادة الأعمال لدى معلمي العلوم قبل الخدمة في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية (النوع- برنامج الإعداد) بمحافظة البحر الأحمر، كما تهدف الكشف عن العلاقة بين التفكير الإيجابي ومهارات ريادة الأعمال لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وذلك من خلال التحقق من نموذج سببي مقترح باستخدام تحليل المسار، على عينة مكونة من 250 معلماً معلمة لدى معلمي العلوم قبل الخدمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية حسب متغيرات الدراسة. ثم إعداد وتطبيق مقاييس التفكير الإيجابي، ومقياس ريادة الأعمال، وقد أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معظم متوسطات درجات عينة البحث على أدوات البحث ككل وأبعاده تعزى لمتغير النوع فيما عدا الدرجة الكلية لمقياس التفكر والايجابي بمتوسطي (172.71 للذكور، 167.84 للإناث)، وبعد تفضيل الابتكار بمتوسطات (56.59 للذكور، 54.53 للإناث) لصالح الذكور. وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس التفكير الإيجابي ككل وأبعاده الثلاثة (الثقة بالنفس، التفاؤل والمرونة الفكرية) لصالح برنامج دبلوم التأهيل التربوي بمتوسطات حسابية (166.61 للدرجة الكلية، 64.12 لمهارة الثقة بالنفس، 63.12 للتفاؤل، 50.30 للمرونة الفكرية)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث على مقياس ريادة الأعمال ككل وأبعاده تعزى لمتغير برنامج الإعداد. كما توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للمتغيرات المستقلة وتشير أن معاملات الانحدار الجزئي للمتغيرات (التفاؤل، المرونة الفكرية) تسهم بنسبة أقل من 34% تقريباً من التباين في قيمة المتغير التابع (ريادة الأعمال). أما فيما يتعلق بقيم معاملات الانحدار الجزئي الخاصة بباقي المتغيرات المستقلة (الثقة بالنفس) يتم حذفه من معادلة الانحدار المتعدد السابقة نظراً لضعف تأثيره في التنبؤ بريادة الأعمال لدى معلمي العلوم وتم استنتاج أن أكثر المنبئات بريادة الأعمال على الترتيب (المرونة الفكرية، التفاؤل). قدمت الدراسة عددا من التوصيات أهمها وضع خطة تعليمية متكاملة لتنمية التفكير الإيجابي وريادة الأعمال لدي معلمي العلوم لتشمل المعلم، والمقررات الدراسية، والأنشطة وبيئة التعلم. | ||||
Keywords | ||||
ريادة الأعمال; معلمي العلوم; المتغيرات الديمغرافية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 448 PDF Download: 454 |
||||