دراسة تحليلية نقدية للبحوث التربوية التي أُجريت في ضوء نموذج سوام SWOM النموذج الأمثل الشامل للمدرسة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 102, Issue 102, October 2022, Page 595-734 PDF (2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.265440 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمر بن أحمد العسيري1; عادل رسمي حماد النجدى2; صفاء أحمد محمد شحاتة3 | ||||
1ادارة المواهب وتطوير الكفاءات- دولة الإمارات | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة أسيوط - جمهورية مصر العربية | ||||
3قسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالي تحليل ونقد عدد من البحوث التربوية التي استخدمت نموذج سوام (النموذج الأمثل الشامل للمدرسة). هذا إلى جانب تقديم تصور مقترح لتطبيق نموذج سوام في الميدان التربوي. ويقتصر البحث الحالي على البحوث العربية والاجنبية التي امكن الوصول اليها والتي أُجريت في ضوء نموذج سوام أو استخدمت سوام كنموذج للتدريس أو استراتيجية تدريسية وذلك منذ 2003 وحتى العام 2022 ، وبلغ عددها 68 دراسة .وقد استخدم البحث بناء منهجيا متكاملا مكونا من المنهج الفلسفي، والمنهج الوصفي لتحقيق أهدافه. وقد أسفرت نتائج التحليل عن ان هناك قصورا لدى الباحثين فى استخدام نموذج سوام ، حيث استخدمت 54 دراسة من إجمالي 68 دراسة تم تحليلها مصطلحا خاطئا وهو استراتيجية سوام لإجراء دراستها ، كما انها اعتمدت على 6 مهارات فقط من أكثر من 70 مهارة لنموذج سوام واعتبرتها المهارات التي تستخدم فى تدريس مختلف المقررات الدراسية، وقد استخدمت بعض الدراسات المصطلح الصحيح "نموذج سوام" إلا أنها حين التطبيق استخدمت طريقة المهارات الست والتي لا تمثل واقع نموذج سوام في تعليم مهارات وعمليات التفكير وعادات وخصال العقل. وفى ضوء نموذج سوام يمكن للباحثين اجراء دراسات وبحوث متعددة وفى مجالات مختلفة وليس فقط فى تدريس المقررات الدراسية ومن هذه المكونات التي يمكن اجراء دراسات وبحوث حولها؛ تطوير المؤسسات التعليمية باستخدام نموذج سوام وتطوير المناهج الدراسية باستخدام نموذج سوام وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب باستخدام نموذج سوام. | ||||
Keywords | ||||
نموذج سوام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 768 PDF Download: 511 |
||||