فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية المكعب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التحليلي وتعزيز قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 102, Issue 102, October 2022, Page 735-787 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.265443 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علاء الدين احمد عبدالراضي احمد1; هالـــة الشحات عطية يوسف2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس- كلــية التربية – جــامعة اسوان- جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس- كلــية التربية – جــامعة بنها- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية المكعب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التحليلي وتعزيز قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (30) تلميذاً، والأخري ضابطة وتكونت من (30) تلميذاً تم اختيارهم من مدرسة عبدالصبور الجبلاوي المشتركة التابعة لإدارة أسوان التعليمية, وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبة التجريبي، وقد تحددت مُشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفكير التحليلي وقيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتوصل الباحثان إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل، وأبعاده، ومقياس قيم المواطنة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكانت نسبة الكسب المُعدل لــ "بليك" مقبولة بصفة عامة بالنسبة لمهارات التفكير التحليلي وقيم المواطنة، كما أن حجم تأثير الاستراتيجية مُرتفعاً بصفة عامة، وقد أوصي الباحثان بضرورة استخدام الاستراتيجية في تدريس الدراسات الاجتماعية، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير التحليلي وقيم المواطنة لدي المتعلمينبالمراحل التعليمية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; استراتيجية المكعب; تدريس الدراسات الاجتماعية; مهارات التفكير التحليلي; قيم المواطنة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 437 |
||||