الإسهام النسبي للهوية الأكاديمية في التنبؤ بكل من إعاقة الذات والطفو الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 102, Issue 102, October 2022, Page 789-856 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.265444 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهام محمد عبدالفتاح خليفة | ||||
قسم علم النفس التعليمي -كلية البنات- جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الهوية الأكاديمية وكل من إعاقة الذات والطفو الأكاديمي ، والعلاقة بين التحصيل الدراسي والهوية الأكاديمية وإعاقة الذات والطفو الأكاديمي، والتعرف على أثر متغيري التخصص والفرقة الدراسية والتفاعل بينهما على الهوية الأكاديمية، والوصف الكمي للإسهام النسبي للهوية الأكاديمية في التنبؤ بكل من إعاقة الذات والطفو الأكاديمي لدى طلاب الجامعة . وتكونت عينة البحث من (675) طالبًا وطالبةً من طلاب الجامعة من الفرقة الأولى إلى الرابعة من التخصصات العلمية والأدبية بمتوسط عمري ( 20.38± 1.65) عامًا.أدوات البحث مقاييس: الهوية الأكاديمية وإعاقة الذات والطفو الأكاديمي (إعداد الباحثة).أظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية بين الهوية الأكاديمية وأنماطها وإعاقة الذات، وبين الهوية الأكاديمية: المنجزة والمعلقة والمضطربة والطفو الأكاديمي. ووجود فروق بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الهوية الأكاديمية المنجزة في اتجاه مرتفعي التحصيل ،وفي الهوية الأكاديمية المغلقة والمضطربة في اتجاه منخفضي التحصيل. بينما لم تظهر فروقا بينهما في إعاقة الذات والطفو الأكاديمي. ووجود فروق في الهوية الأكاديمية المنجزة والمغلقة تعزى لمتغيري التخصص والفرقة الدراسية ، فضلاً عن وجود أثر للتفاعل بين التخصص والفرقة الدراسية .إسهام أنماط الهوية الأكاديمية في التنبؤ بإعاقة الذات حيث فسرت 54%من التباين فيها. وإسهام الهوية الأكاديمية المنجزة والمعلقة في التنبؤ بالطفو الأكاديمي ،وقد فسرا 53% من التباين فيه. | ||||
Keywords | ||||
الهوية الأكاديمية; إعاقة الذات - الطفو الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 524 PDF Download: 492 |
||||