تحليل محتوى کتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 18, Volume 86, Issue 2, April 2022, Page 407-450 PDF (6.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.146319.1272 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سهام منصور العنزي 1; منال بنت عبد الرحمن الشبل2 | ||||
1جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة تضمين نشاطات التعلم في کتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي مؤشرات الذکاءات المتعددة، وذلک من خلال الأهداف الفرعية التالية: تحديد مؤشرات الذکاءات المتعددة التي يجب توافرها في نشاطات التعلم في کتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي. والکشف عن توزيع وتوازن مؤشرات الذکاءات المتعددة في کتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي. ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن کتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي قد تضمن الذکاءات المتعددة بنسب متفاوتة، حيث کان الذکاء السائد في کتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي هو الذکاء اللغوي حيث بلغ بتکرار (27)، وبنسبة (46%)، بينما حصل الذکاء الشخصي على المرتبة الأخيرة بتکرار بلغ (3) وبنسبة مئوية بلغت (0.6%). أن الکتاب لم يراع الذکاءات المتعددة بشکل يتلاءم مع أهميتها، مما يستدعي ضرورة تضمين الذکاءات المتعددة في کتب لغتي للصف الثالث الابتدائي وزيادة مساحتها في تدريبات وتطبيقات الکتاب. اتسم تضمين مؤشرات الذکاءات المتعددة في المحتوى بعدم التوازن في جميع الأنماط، وعدم التوزان في توزيعها على نشاطات التعلم لوحدات الکتاب الأربعة. | ||||
Keywords | ||||
کتاب لغتي; الصف الثالث الابتدائي; نظرية الذکاءات المتعددة | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 86 |
||||