فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيات دي بونو للتفكير في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحله الإبتدائيه | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 36, Issue 36, December 2021, Page 629-673 PDF (6.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2021.266434 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود محمد شبيب1; شيماء سيد سليمان1; زينب محمد آمين2; ولاء عبد الباسط عبد الصمد1 | ||||
1جامعة جنوب الوادي | ||||
2جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف علي تأثير برنامج قائم علي إستراتيجية دي بونو للتفكير في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحله الإبتدائيه. إتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد البرنامج القائم علي استراتيجيات قبعات التفكير الست لدي بونو وإختبار مهارات اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلي بطاقة ملاحظة المهارات لمقرر اللغة الإنجليزية للصف السادس الإبتدائي، وبعد إتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط الأدوات وحساب الصدق والثبات، تم إختيار عينة عشوائية بلغت (100) تلميذ وتلميذة، قسمت إلي مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبتنفيذ التجربة أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في الأداء علي إختبار مهارات اللغة الإنجليزية، وبطاقة ملاحظة المهارات (إستماع، تحدث، قراءة، كتابه) فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. كما إتضح عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الأداء علي الإختبار وبطاقة ملاحظة مهارات اللغة الإنجليزية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثه بتطوير برامج إعداد المعلم لتشمل تدريب المعلمين علي توظيف إستراتيجية قبعات التفكير في تدريس اللغة الإنجليزية؛ وإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول مهارات اللغة الإنجليزية مجمعه خاصةً في المرحلة الإبتدائية من خلال أنشطة إثرائيه متنوعه تساعد علي الممارسه الفعلية لمهارات اللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات دي بونو للتفكير; مهارات اللغة الإنجليزية | ||||
References | ||||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 217 |
||||