الصعوبات التي تواجه الممارسين عند التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه . | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 3, Volume 60, Issue 2, October 2022, Page 345-378 PDF (591.04 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2022.167127.1139 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا جاد الكريم | ||||
قسم خدمة الفرد- كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
يتأثر الطفل في مرحلة الطفولة بالعديد من العوامل البيئية المحيطة به، ويكثر فيها حدوث الاضطرابات السلوكية مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث يعاني الأطفال ذوو ذلك الاضطراب من قصور الانتباه والنشاط الزائد والاندفاعية، ويؤثر ذلك الاضطراب بصورة سلبية على النواحي الاجتماعية والنواحي النفسية والنواحي الأكاديمية, استهدفت الدراسة تحديد الصعوبات التي تواجه الممارسين عند التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه, وتحددت مفاهيم الدراسة في ثلاثة مفاهيم هي (مفهوم الصعوبات, مفهوم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه), وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التي تعتمد على المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات المحددة لتطبيق الدراسة, على عينة قوامها (60) أخصائي اجتماعي, باستخدام استبيان بعنوان " الصعوبات التي تواجه الممارسين عند التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه" (إعداد الباحثة), وتوصلت الدراسة إلى صحة فروضها حيث مستوى الصعوبات التي تواجه الممارسين عند التعامل مع الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه مرتفعاً حيـث بلـغ المتوسط الحسابي (٢,58). | ||||
Keywords | ||||
الصعوبات; الممارسين; الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 680 PDF Download: 1,628 |
||||