تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لدى الطلاب : دراسة ميدانية مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة المنصورة | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Volume 34, Issue 132.3, January 2023, Page 3-100 PDF (14.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2022.167122.1797 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عطاالله النفري ![]() | ||||
كلية الآداب ، جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وكذلك أنواع الألعاب الإلكترونية لديهم ، وأيضًا إلقاء الضوء على أسباب ممارستهم للألعاب الإلكترونية ، وتبيان تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لديهم ، بالإضافة إلى محاولة تقديم مقترحات للحد من تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لديهم . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج المُقارن ، وتحدد مجتمع الدراسة في عينة عشوائية منتظمة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة المنصورة ، وتم اختيار مدرستين إحداهما حكومية وهي مدرسة الشهيد خالد الشيخ الإعدادية المشتركة على عينة بلغ قوامها (317) من الطلاب ، والأخرى خاصة وهي مدرسة السلام الخاصة للغات المشتركة على عينة بلغ قوامها (150) من الطلاب ، وهما تابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تحدد أبرزها في أن أهم التأثيرات الإيجابية للألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي هي اكتساب مهارات ومعلومات جديدة ، وزيادة المستوى الفكري والإبداعي ، كما كشفت الدراسة عن أهم التأثيرات السلبية والتي تمثلت في إهمال الطالب للواجبات المدرسية ، وضعف الانتباه والتركيز وانخفاض التحصيل الدراسي . وقد خلُصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات للحد من تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لدى الطُلاب. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب الإلكترونية; التحصيل الدراسي; طُلاب المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 11,018 PDF Download: 2,825 |
||||