مقرر في التطور البيولوجي قائم على معايير العلوم للجيل القادم؛ لتنمية التفكير الشجري التطوري، وبناء التفسيرات البيولوجية؛ لدى الطلاب معلمي العلوم البيولوجية بكلية التربية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 103, Issue 103, November 2022, Page 147-232 PDF (2.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.269745 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء سعيد سعيد الحديدي | ||||
قسم المناهج وطرائق التدريس -كلية التربية – جامعة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تقصي فاعلية مقرر في التطور البيولوجي قائم على معايير العلوم للجيل القادم؛ في تنمية التفكير الشجري التطوري، وبناء التفسيرات البيولوجية؛ لدى الطلاب معلمي العلوم البيولوجية. واعتمد البحث على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، مستخدمًا الأسلوب الكمي لجمع البيانات (ممثلًا في اختبار التفكير الشجري التطوري من نوع الاختيار من متعدد، والتقدير الكمي لاختبار بناء التفسيرات البيولوجية المفتوح)، وطُبق البحث على عينة قوامها (36) طالبًا، وطالبةً من شعبة العلوم البيولوجية. وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين: التجريبية، والضابطة لعينة الدراسة الكلية من الطلاب معلمي العلوم البيولوجية في القياس البعدي لاختباري: التفكير الشجري التطوري، وبناء التفسيرات البيولوجية؛ وذلك لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى فاعلية مقرر التطور البيولوجي القائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية التفكير الشجري التطوري، وبناء التفسيرات البيولوجية؛ لدى الطلاب معلمي العلوم البيولوجية بكلية التربية – جامعة الإسكندرية. | ||||
Keywords | ||||
معايير العلوم للجيل القادم; التفكير الشجري التطوري; التفسيرات البيولوجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 187 |
||||