"تقييم تجربة التعليم الاليكتروني في تدريس مساقات العلاقات العامة والصحافة في الجامعات الإماراتية من منظور الأساتذة: | ||||
المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان | ||||
Article 14, Volume 2022, Issue 24, July 2022, Page 477-514 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjocs.2022.269959 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عماد الدين جابر1; أسماء ابو بكر الصديق حجازي2 | ||||
1أستاذ الصحافة والإعلام- جامعة الفجيرة، الإمارات | ||||
2أستاذ مساعد العلاقات العامة والإعلان بكلية الإنسانيات والعلوم- جامعة العلوم والتقنية بالفجيرة | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث تقييم تجربة التعليم الاليكتروني في تدريس مساقات العلاقات العامة والصحافة في الجامعات الإماراتية من منظور الأساتذة، دراسة ميدنية على عينة من اساتذة العلاقات العامة والصحافة فى دولة الامارات العربية المتحدة لتبيان التعرف على التسهيلات التى تقدمها الجامعات الإماراتية فى مجال البنية التحتية فى مجال الاتصالات والانترنت لتسهيل تجربة التعليم، وتبيان المساقات التى تحتاج الى «التعلم الواقعي، التعليم الإليكترونى، والتعليم الهجين" ،وتقييم تجربة التعليم هذه وانعكاساتها على المحتوى المقدم، وتبيان إيجابيات التعليم عن بعد فى مجال تدريس مساقات العلاقات العامة والصحافة وآليات تطويرها مستقبلاً. وبينت نتائج الدراسة ارتفاع درجة الرضا بين الأساتذة عن تجربة تدريس هذه المساقات بنظام التعليم عن بعد، فهذا النمط من التعليم ساهم فى زيادة القدرة على تفعيل التعليم التعاونى بين الطلاب واتاحة للطلاب عنصر المرونة فى حضور المحاضرات فى الأماكن والأوقات المناسبة لهم، وساهم فى تحديث المحتوى المعلوماتى للطالب بإستمرار، وساهم فى تطوير مهارات استخدام أجهزة الحاسوب خاصة المساقات الابداعية كالتصوير والكتابة والجرافيك والتصميم والاخراج ......الخ، وساهم التعليم عن بعد ايضا فى منح الطالب حرية عرض الأفكار والاراء لإظهار قدراته وإمكانياته أثناء عملية التعليم عن بعد، واخيرا ساهمت هذه التجربة فى تطور مهارات التفكير الذاتي لدي الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإليكترونى; نموذج قبول التكنولوجيا; مساقات العلاقات العامة والصحافة | ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 133 |
||||