النمذجة البنائية للعلاقات بين الجنس وكفاءة الذات الإحصائية وقلق الإحصاء والتأجيل الأكاديمي في بيئة التعلم الالكتروني لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 103, Issue 103, November 2022, Page 433-463 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.270094 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن سالم الشهري | ||||
قسم علم النفس "القياس والتقويم" - بكلية التربية- جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى دراسة العلاقات الإرتباطية السببية بين الجنس والتأجيل الأكاديمي والقلق الإحصائي و كفاءة الذات الإحصائية في مقرر الإحصاء بإستخدام نموذج المعادلة البنائية. وتكونت العينة من 156 من طلاب الجامعة بكالوريوس 76((48.7% ودراسات عليا)80 (50.3% دارسي مقرر الإحصاء في بعض الجامعات السعودية (جامعة الملك خالد، الملك عبد العزيز، حفر الباطن، وغيرها ), وتنوعت الى 89 (57.1%) طلاب ذكور و67 ((42.9% اناث, وتم تطبيق مقاييس التأجيل الأكاديمي والقلق الإحصائي وكفاءة الذات الإحصائية من خلال لينك الكتروني، وحللت البيانات بإستخدام برنامجي SPSS(26) وMPLUS(7). توصلت الدراسة الى وجود تأثير مباشر موجب دال احصائياً من القلق الاحصائي على التأجيل الأكاديمي، وتأثير مباشر سالب ودال احصائياً من كفاءة الذات الاحصائية على كلًا من التلكؤ الاكاديمي والقلق الاحصائي، وتأثير مباشر سالب من الجنس على التأجيل الاكاديمي، ويمكن الاستفادة من النتائج في اعداد برامج وندوات توعية لخفض القلق الاحصائي وزيادة كفاءة الذات الاحصائية لتقليل التأجيل الاكاديمي بين طلاب الجامعة خاصة في مقرر الاحصاء. | ||||
Keywords | ||||
التأجيل الاكاديمي; قلق الاحصاء; كفاءة الذات الاحصائية; نمذجة المعادلة البنائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 307 PDF Download: 209 |
||||