تصميم كتاب إلكتروني معزز قائم على استجابة (الفيديو/الصوت) وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي الضبط (المرن/ المقيد) لتنمية المهارات النمائية لتلاميذ الدمج بمرحلة التعليم الأساسي. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 45, Issue 4 - Serial Number 2, October 2020, Page 423-513 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2020.270548 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ نهلة المتولى ابراهيم سالم ود/ محمد أحمد أحمد سالم مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: سعى البحث الحالي الي تنمية المهارات النمائية لدى أطفال الدمج بالمرحلة الأساسية وتعرف أي أنماط عرض استجابة الواقع المعزز (الصوت/ الفيديو) أفضل عند استخدامه بالكتاب الإلكتروني أيضا هدف إلي تعرف أي أسلوب معرفي (مرن/ مقيد) أفضل إذا ما تم استخدامه بالكتاب الإلكتروني كما هدف إلي تعرف فاعلية التفاعل بين استجابة الواقع المعزز (الصوت/ الفيديو) والأسلوب المعرفي (مرن/ مقيد) بالكتاب الإلكتروني بالنسبة لتلاميذ الدمج بالمرحلة الأساسية وجاءت النتائج لصالح المجموعة التي درست بأسلوب معرفي مرن مع نمط استجابة واقع معزز فيديو/صوت بالنسبة للجانب التحصيلي والأدائي. يرى الباحثان أن من أهم أسباب تفوق الأسلوب المعرفي المرن مع استجابة الواقع المعزز سواء كانت فيديو أو صوت في تنمية المهارات النمائية لدى التلاميذ الدمج بالمرحلة الأساسية هي قدرتهم على استيعاب التعلم في ظل وجود أي مدخلات تعليمية دخيله وقدرتهم على التكيف معها وعدم التقيد بطرق معينة للتعلم مثل نظائرهم أصحاب الأسلوب المعرفي المقيد. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الافتتاحية: (الكتاب المعزز; الأسلوب المعرفي (المرن/المقيد); تلاميذ الدمج; المرحلة الأساسية; المهارات النمائية) | ||||
Statistics Article View: 391 |
||||