أثر اختلاف نمط تقديم روبوت الدردشة التفاعلية (صوتية/ نصية) في بيئة تدريب ذكية على تنمية مهارات التمكين الرقمي والتفكير الحاسوبي لدى الإداريين بجامعة بورسعيد | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 40, Issue 40, October 2022, Page 503-555 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2022.165799.1237 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب علي حسن حجازي | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اختلاف نمط تقديم روبوت الدردشة التفاعلية في بيئة تدريب ذكية على تنمية مهارات التمكين الرقمي والتفكير الحاسوبي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في موظفي الإدارة العامة والكليات بجامعة بورسعيد، وعددهم (60) موظف، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين (نمط روبوت الدردشة التفاعلية الصوتية/ نمط روبوت الدردشة التفاعلية النصية) بواقع (30) موظف لكل مجموعة، بينما تمثلت مهارات التمكين الرقمي في نظام إدراة شئون الطلاب (ابن الهيثم)، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – مقياس التفكير الحاسوبي) طُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – التفكير الحاسوبي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية ذات نمط تقديم روبوت الدردشة التفاعلية الصوتية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والتي منها ضرورة الاعتماد على بيئات التدريب الذكية في تنمية الموظفين تكنولوجياً في ظل أزمة فيروس كورونا، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي. | ||||
Keywords | ||||
روبوت الدردشة التفاعلية; بيئة التدريب الذكية; تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 393 PDF Download: 494 |
||||