آثر إدارة المعرفة على معايير التميز المؤسسي بالإدارة التعليمية بجمهورية مصر العربية - " دراسة تحليله" | ||||
مجلة البحوث الإدارية | ||||
Volume 40, Issue 2, April 2022 PDF (739.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jso.2022.130070.1003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مرفت يوسف جرجس عجايبى | ||||
وزارة التربية والتعليم - إدارة شرق مدينة نصر التعليمية | ||||
Abstract | ||||
تعتبر إدارة المعرفة من احدث الأساليب الإدارية المعاصرة التي يتم اعتمادها في المؤسسات الحديثة وقد برزت بكثرة في أدبيات الإدارة المعاصرة، وهي تطرح رؤية شاملة والهدف منها جعل المعرفة محور لنشاطات المؤسسة التعليمية ،حيث التركيز على هذه الأنشطة المعرفية أصبح ضرورة أساسية للمدراء لبناء منظومة المعرفة القوية داخل المؤسسات التعليمية، كما تستند إدارة المعرفة إلى جهود المدراء ومبادراتهم التي تهدف إلى جلب المعرفة الثمينة والمحافظة عليها وتنميتها واستغلالها لتحقيق الإنجازات المستقبلية، كما تعد المعرفة والخبرات المخزنة في رؤوس العاملين للتحدي وللتميز في نفس الوقت اذا تم التعامل معها بالشكل المطلوب فسوف تكون بمثابة قاعدة صلبة لبناء أداء متميز والوصول إلي التميز المؤسسي بالإدارة التعليميةـ بينما تسعى الإدارة التعليمية إلى تحقيق أهدافها من خلال معايير التميز المؤسسي الذي يعتبر ركيزة أساسية للوصول إلى تميزها ورقيها على المستوى المحلى والعالمي. هدفت الدراسة تحليل آثر إدارة المعرفة علي التميز المؤسسي وتطبيقاتها ، تقييم آثر إدارة المعرفة ودرجة تحقيق التميز المؤسسي باستعراض المفاهيم الأساسية لإدارة المعرفة ، التميز المؤسسي لاستفادة منها الإدارات التعليمية المصرية كمجال للتطبيق. التوصل إلى مجموعة من النتائج الاستنتاجات تكون نواة لتقديم توصيات مفيدة لمجال التطبيق. | ||||
Keywords | ||||
إدارة المعرفة; التميز المؤسسى; أبعاد المعرفة; معايير التميز المؤسسى | ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 372 |
||||