فاعلية استراتيجية سكامبر في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي وكفاءة الذات الأكاديمية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 17, Volume 33, Issue 01, January 2023, Page 299-344 PDF (845.42 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2022.157331.1165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مني ابو شنب; نورا غريب; اسماء بلتاجي | ||||
قسم الاقتصاد المنزلي والتربية ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية سكامبر في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي وكفاءة الذات الأكاديمية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي، وتكونت عينة البحث على عينة قوامها (٦٠) تلميذه من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة محلة منوف الإعدادية بنات، مركز طنطا، محافظة الغربية، وتم تقسيمهن الى مجموعتين (٣٠) تلميذه مجموعة تجريبيه،(٣٠) تلميذه مجموعة ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية، وقامت الباحثون بتطبيقهما قبلياً وبعدياً علي مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، وبعد تطبيق التجربة ومعالجة البيانات إحصائياً، أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (٠.٠١) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ومهاراته الفرعية ككل، ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية ولأبعاده الفرعية ككل لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ككل ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية ككل . وهو ما يثبت فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي وكفاءة الذات الأكاديمية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية سكامبر; مهارات التفكير فوق المعرفي; كفاءة الذات الأكاديمية; الاقتصاد المنزلي; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 146 |
||||