تأثير التحول الرقمي كمتغير وسيط في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة وجودة الخدمة التعليمية: دراسة تطبيقية بالمعاهد العليا الخاصة | ||||
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية | ||||
Article 3, Volume 59, Issue 6, October 2022, Page 81-129 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/acj.2022.272014 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان محمود شاذلى | ||||
مدرس إدارة الأعمال المعهد العالى للإدارة والسكرتارية – القاهرة | ||||
Abstract | ||||
أستهدف البحث الحالى دراسة تأثير عمليات إدارة المعرفة على جودة الخدمة التعليمية، مع أختبار الدور الوسيط للتحول الرقمى بالمعاهد العليا الخاصة، وفى سبيل القيام بذلك، قامت الباحثة بتصميم قائمة أستقصاء تشمل متغيرات البحث وتوزيعها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد العليا الخاصة، حيث بلغت عينة البحث 312 مفردة، وتم أسترداد عدد 223 استمارة وذلك بنسبة أستجابة 72%، وقد وجدت النتائج أن هناك تأثير لعمليات إدارة المعرفة على مستوى جودة الخدمة التعليمية بالمعاهد الخاضعة للدراسة معنوياً ومتوسطاَ، وذلك بدلالة معامل الإنحدار ((β=1.84، ومعامل قيمة F=379.09))، وأن العلاقة بين المتغيرين قوية جداَ وذلك بدلالة قيمة معامل الارتباط (R=%78). كما أن التأثير الكلى للتحول الرقمى على العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة وجودة الخدمة التعليمية بالمعاهد مجتمع الدراسة معنوى إيجابى ومتوسطاً، وذلك بدلالة قيمة معامل المسار (P=0.828)،وأن التحول الرقمى ساهم كمتغير وسيط فى أثبات العلاقة المعنوية بين عمليات إدارة المعرفة وجودة الخدمة التعليمية، وبناءً على ما توصلت إلية الدراسة من نتائج، قدمت العديد من التوصيات الهامة المتعلقة بمجال البحث. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; عمليات إدارة المعرفة; جودة الخدمة التعليمية; الرقمنة; المعاهد العليا; إدارة المعرفة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 845 PDF Download: 985 |
||||