برنامج قائم على علم الذخائر اللغوية لتنمية مهارات الکتابة الرقمية لطلاب کلية التربية شعبة اللغة العربية | ||||
بحوث فى تدريس اللغات | ||||
Article 11, Volume 21, Issue 21, October 2022, Page 455-509 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssl.2022.151141.1150 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمود الشحات | ||||
کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات الکتابة الرقمية لطلاب کلية التربية شعبة اللغة العربية باستخدام علم الذخائر اللغوية، وقد حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما مهارات الکتابة الرقمية اللازمة لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بکلية التربية؟ 2. ما مستويات طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بکلية التربية في مهارات الکتابة الرقمية؟ 3. ما البرنامج المقترح القائم على الذخائر اللغوية لتنمية مهارات الکتابة الرقمية لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بکلية التربية؟ 4. ما فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات الکتابة الرقمية لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بکلية التربية؟ ولتحقيق ما سبق استخدمت الباحثة المنهجين الوصفى وشبه التجريبى، وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الکتابة الرقمية، فنسب الفاعلية لمهارات الکتابة الرقمية (0.604)، ويدل ذلک على أن حجم التأثير للبرنامج کان کبيرًا، وأن البرنامج أحدث تحسنًا فى تنمية مهارات الکتابة الرقمية، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من أدواته فى تدريس اللغة العربية، وتوظيف البرنامج الذى قدمه البحث. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: علم الذخائر اللغوية; الکتابة الرقمية; Corpus Linguistics; digital writing | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 389 |
||||