ممارسات تطبيق الإدارة الذكية فى بعض مدارس التعليم العام بمنطقة عسير فى ضوء التحول الرقمى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 104, Issue 104, December 2022, Page 865-905 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.272706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان عبد العزيز رجب عبد العزيز | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية – جامعة الملك خالد-(كلية التربية – شطر الطالبات – أبها) -الممملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على ممارسات تطبيق الإدارة الذكية فى بعض مدارس التعليم العام بمنطقة عسير فى ضوء التحول الرقمى من خلال تحديد درجة ممارسة تطبيق الإدارة الذكية في مدارس التعليم العام بمحافظة عسير ، ومتطلبات تطبيقها، ومعوقاتها، من وجهة نظر مديرى المدارس والوكلاء في مدارس التعليم العام بمحافظة عسير، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينة الدراسة ( 119) مديراً ووكيل، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة خلال العام الجامعي 1444 ه. وأظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد عينة الدراسة على ان القيادة الذكية بمدارس التعليم العام تمارس بدرجة عالية، لا سيما في نشر المدرسة لقراراتها إلكترونياً، واعتمادها على الوسائل التقنية في تقديم خدماتها الإدارية المختلفة، وان هناك بعض معوقات تطبيق الإدارة الذكية في المدرسة ، ومن أبرزها: ضعف الحوافز (المادية/ المعنوية) الداعمة للتحول للقيادة الإلكترونية، وغياب (القوانين/ التشريعات) الداعمة لتطبيق الإدارة الذكية، وأشارت النتائج أيضا أن من أبرز متطلبات تفعيل الإدارة الذكية هي ضرورة توافر الوسائل الإلكترونية اللازمة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الإدارة الذكية، كما أوصت الدراسة العمل على وضع خطة استراتيجية خاصة بالتحول نحو الإدارة الذكية، وفرض الإدارة العليا العمل بالإدارة الذكية كنظام مشرّع. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمى - الإدارة الذكية; مدارس التعليم العام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 598 PDF Download: 478 |
||||