فعالية استخدام نظام إدارة الصفوف (Google Classroom) التعليمية في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارات البحث الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 37, Issue 120, November 2022, Page 1-40 PDF (6.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.273412 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات البحث الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استخدام نظام إدارة الصفوف(Google classroom ) التعليمية؛ ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي، وأعدت اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البحث الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وبطاقة ملاحظة الجانب العمليلمهارات البحث الإلكتروني، وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية، بلغ عدد تلاميذها (60) تلميذا من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد تامر بكر الإعدادية ، وقسمت العينة إلى مجموعتين (مجموعة "ضابطة" درست بالطريقة التقليدية- مجموعة "تجريبية" درست باستخدام بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على استخدام نظام إدارة الصفوف (Google Classroom) التعليمية، وبعد تطبيق البرنامج على أفراد العينة وتطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبلياً وبعدياً أسفرت النتائج عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات البحث الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية ، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الصف جوجل; مهارات البحث الإلكتروني; تلاميذ الصف الثاني الإعدادي; اللغة الإنجليزية | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 168 |
||||