تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء خبرة فنلندا | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 37, Issue 120, November 2022, Page 123-166 PDF (3.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.273415 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يتطلب تطوير التعليم داخل مدارس التعليم العام في الكويت تطبيق نظام تقويم شامل للتأكد من جودة العملية التربوية ومخرجاتها، ومن ثم هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام في دولة الكويت في ضوء خبرة فنلندا. اتبع البحث المنهج الوصفي؛ حيث يتضمن وصفا ًوتحليلاً لطبيعة نظام تقويم مدارس التعليم العام في فنلندا، وكذلك واقع نظام تقويم مدارس التعليم العام في الكويت، وأهم الجهود الكويتية فى هذا المجال، وذلك من أجل التوصل إلى تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام في الكويت في ضوء خبرة فنلندا ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: تميز النموذج الفنلندي في مجال التقويم التربوي، وعلى النقيض إخفاق الجهود الكويتية في تطبيق نظام تقويم فعال للتعرف على مدى جدوى العملية التعليمية في الكويت وقدرتها تحقيق الأهداف التربوية المنشودة؛ ومن ثم توصل البحث إلى تصور مقترح قائم على خبرة فنلندا في تطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام في دولة الكويت. يمكن القول بأن تطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام في دولة الكويت ينبغى أن تشكل بعداً أساسياً من أبعاد أية استراتيجية تستهدف تحقيق الإصلاح المدرسى، وذلك نظراً لأهمية الدور الذى يلعبه التقويم فى التعرف على مدى تحقيق المدرسة والمنظومة التعليمية ككل لأهداف التعليم المحددة سلفًا. ومن ثم لابد أن تسعى الكويت إلى الأخذ بنظام التقويم في فنلندا، والعمل على تطبيقه على جميع المدارس التعليمية في محاولة لتحقيق أفضل نتائج متوقعة من نظام تقويم المدارس الكويتية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير نظام التقويم; التعليم العام بالكويت; خبرة فنلندا | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 158 |
||||