الفاعلية النسبية لخرائط المفاهيم الإلكترونية واليدوية في إكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية مفاهيم المواطنة الرقمية. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 37, Issue 120, November 2022, Page 277-324 PDF (7.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.273418 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الفاعلية النسبية لخرائط المفاهيم الإلكترونية واليدوية في اكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية مفاهيم المواطنة الرقمية، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة الحالية للإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما الفاعلية النسبية لخرائط المفاهيم الإلكترونية واليدوية في اكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية مفاهيم المواطنة الرقمية؟ وقد تكونت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الحاجة فائقة الأهواني الإعدادية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين؛ تجريبية أولى، تشمل(30) تلميذة درسن وحدة الاستخدام الآمن للإنترنت وفقاً لخرائط المفاهيم الإلكترونية و تجريبية ثانية وتشمل (30) تلميذة درسن نفس الوحدة وفقا لخرائط المفاهيم اليدوية، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية: وتشمل برمجية قائمة على خرائط المفاهيم الإلكترونية واليدوية ودليل المعلم والتلميذ لتشغيل البرمجية، وإعداد أدوات القياس وتشمل اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى عن تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والدراسات المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
خرائط المفاهيم الإلكترونية و اليدوية; مفاهيم المواطنة الرقمية | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 142 |
||||