الوِجَادة دراسة حديثية نظرية تطبيقية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Volume 77, Issue 4, July 2020, Page 821-855 PDF (428.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.121625.1175 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حامد علي علي عامر | ||||
الأستاذ المساعد کلية أصول الدين والدعوة قسم الحديث وعلومه بالزقازيق جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
تعد طرق التحمل والأداء من أهم أنواع علوم الحديث ؛ ذلک أنها تکشف کيف يتلقى الطالب الحديث ، وکيف يؤديه الشيخ ، وهي في الوقت ذاته کاشفة عن أمانة ودقة هذه الأمة جيلا بعد جيل في رواية الهدي النبوي ، ومن بين طرق التحمل والأداء التي عني بها المحدثون :الوجادة ، ورغم أنها من الألفاظ المولدة إلا إن مادة وجد ثرية في اللسان العربي ، والمتأمل في تعريف الوجادة اصطلاحا بأنواعها يلمس مدى دقة المحدثين في ذکرهم تفاصيل ذلک ،والوجادة منها المجردة ، ومنها المقرونة بالإجازة ،والرواية بالوجادة کائنة في أمهات کتب السنة ،ومنها صحيح الإمام مسلم ،لکن لذکر ثلاثة أحاديث فقط بها فيه لها جوابان ، وقد ترتب على الرواية بالوجادة أحکام للأحاديث المروية بها ، وذلک بحسب نوع الوجادة، کما انقسم العلماء من قديم بشأن الرواية بالوجادة ، سواء بالنسبة لرواية الأحاديث بها ، أو من حيث أثرها عقيب الروابة بها ، أعني العمل بهذه الأحاديث ، وحتى ألفاظ الأداء بها ، منها المجاز ، ومنها الممنوع ، وهذا الممنوع من ألفاظ الأداء المعبر بها عنها زل الناس فيها قديما وحديثا ، وأيما کان الأمر فلتبق الوجادة طريقا من طرق التحمل والأداء لها أثرها في کتب السنة وعلومها | ||||
Keywords | ||||
الوِجَادة; دراسة حديثية; نظرية تطبيقية | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 35 |
||||