دور المشروعات التشاركية فى رفع الوعى البيئي والمجتمعى "تجربة طالبات السنة التحضيرية من خلال معرض أساسيات التصميم بجامعة الامام بن عبدالرحمن بن فيصل | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 27, Issue 127, July 2020, Page 251-272 PDF (2.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2020.273530 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. نهى حسنى – د. هدى فرج د. مروة تركي حمودة - زكي - عبد العزيز1, 2 | ||||
1جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل | ||||
2كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يقدم البحث تقييم إحدى تجارب معرض الطالبات بالسنة التحضيرية بجامعة الدمام خلال عامى 1439هـ و1440هـ فى إطار خطة تهيئة طالبات المسار الهندسى للالتحاق بالكليات الهندسية ومدى تأثير العمل الجماعى بتزويدهم بالمهارات اللازمة لذلك. هدف البحث الرئيسى هو رفع الوعى البيئى والمجتمعى ومدى أهمية إتمام المشروعات التشاركية فى الجامعات من أجل توفير إدراك بصرى متميز وتبعا للموارد المتاحة، وكذلك الوصول إلى إعداد مشروع لتنميه مهارات الطالبات ثم التنفيذ والمتابعه للمشروع مع توزيع الأدوار على كافة الأطراف المشاركة فى إقامة المعرض. يتبع البحث المنهج الوصفى المقارن، حيث يتم عرض أفكار الطالبات على أساس جمع بعض المعلومات والنظريات. من أجل تنمية الإدراك والمعرفة وتحفيز المشاركة لدى الطالبات باختلاف مستوياتهم، كذلك تم توزيع استبانة خلال العام الجامعى .....ه لمعرفة مدى إقبال الطالبات على المشاركة فى النشاط التشاركى بين المحموعات المختلفة. توصلت الدراسة لنتيجة هامة وهى أن الطلاب لا يقبلون على المشاركة فى البداية إلا بعد مشاركة أعضاء هيئة التدريس معهم بعمل نماذج أو بعد رؤية بعض الأفكار تبنى على أرض الواقع بواسطة الطالبات المشاركات، يوصى البحث بأهمية مشاركة الطالبات فى المعرض لما له من تأثير على التفاعل الاجتماعى لدى الطالبات ومنفعة المجتمع وخدمته بالإضافة إلى تزويدهم بالمهارات الإبداعية والفكرية التى تؤهلهم للتقدم الأكاديمى ومن ثم لسوق العمل. إن الإيمان بإمكانية النجاح الجماعى، والتوسل فيه إلى ذلك يخلق مجتمعًا مترابطًا، وهذا السلوك يمكن التأسيس له من خلال النشاط الجامعى المجتمعى، شريطة أن يكون التخطيط سليمًا وآلية العمل صحيحة والأهداف واضحة | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; الخدمة المجتمعية; الوعى البيئى; إعادة التدوير; المجموعات التشاركية; الإدراك البصرى | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 70 |
||||